Inicio » Sin categoría » مشاركتي الأولى في قمة وايز 2015

مشاركتي الأولى في قمة وايز 2015

Start here

كانت تجربة مثيرة حقًا مشاركتي في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) 2015 بحضور سيدتا قطر والولايات المتحدة الأولتين الشيخة موزا بنت ناصر وميشيل أوباما في الدوحة في الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر 2015، وأمام حشد قًدر بـ 2000 عضو من أفراد مجتمع وايز الذين ينتمون لعدة مجالات في أكثر من 150 دولة حول العالم. وتم تكريم الدكتورة الأفغانية سكينة يعقوبي بجائزة وايز للتعليم 2015، وتسلمت الميدالية الذهبية من كل من الشيخة موزا بنت ناصر وميشيل أوباما في حفل الافتتاح، الذي عُقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

دعونا نتعرف أولًا إلى ماهية هذا المؤتمر وهذه القمةمؤتمر وايز ‏‏2015 هو أول فعالية عالمية مخصصة للتعليم تتشكل عقب التصديق على أهداف التنمية المستدامة من قبل الأمم المتحدة في ‏سبتمبر 2015. مما يجعل القمة السنوية هذا العام فرصة مثالية لإعادة النظر وإعادة تقييم الروابط بين التعليم والتنمية ‏الاجتماعية والاقتصادية، ولالتقاء مجتمع التعليم العالمي من أجل تحديد السبل الواقعيّة والعملية لتحقيق أولويات أهداف ‏التنمية المستدامة الجديدة المتعلّقة بالتعليم وتنفيذ التغيير في التعليم والتعلم.‏ وكان المؤتمر تحت شعار “الاستثمار من أجل التطوير”: جودة التعليم من أجل تحقيق النمو المستدام والشامل. توفر القمة السنوية فرصة فريدة لجميع المشاركين لمعرفة المزيد عن الممارسات الأكثر تطورًا في التعليم، والتواصل مع ‏أناس رفيعي المستوى من كافة القطاعات ومن جميع البلدان، والمشاركة بنشاط في بناء مستقبل التعليم وتنظيم مجموعات ‏عمل صغيرة، والاجتماع مع شركاء جدد واستكشاف الدوحة قبل وأثناء الحدث.

كانت فعاليات المؤتمر على النحو التالي:
‏* 3 نوفمبر: التواصل ما قبل القمة – برنامج مسائي في الدوحة.‏
‏* 4 نوفمبر: جلسات الافتتاح الرسمي والقمة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، وتليها أمسية تواصل مخصصة في ‏الدوحة.‏
‏* 5 نوفمبر: جلسات القمة والختام الرسمي في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.‏

بالإضافة إلى الجلسات والنقاشات التفاعلية مع المتحدثين والخبراء وأعضاء مجتمع “وايز” التي تهدف إلى تقديم الخبرات ‏والمشاريع الأكثر ابتكارًا، إلى جانب ورش العمل لتسهيل التعاون بشأن قضايا معينة. وتم تصميم هذا البرنامج لتوفير المزيد ‏من فرص التواصل أثناء الحدث، وتبادل أفضل الخبرات وتبادل الحجج أثناء المناظرات واجتماعات الهيئة العامة. ويُتاح ‏للضيوف الاتصال بأعضاء مجتمع “وايز” بمن فيهم أصحاب المشاريع الفائزة بجوائز “وايز” ومندوبي طلاب “برنامج ‏صوت المتعلمين”.

وجودي في المؤتمر بصفة خاصة كان استجابة للدعوة التي قدمها طاي فلاناغان، مدير برنامج ويكيبيديا للتعليم، وهي المبادرة التي أتشرف بالعمل على تطويرها مع طلابي في كلية الآداب بجامعة القاهرة. قابلت العديد من الشخصيات البارزة في مجال التعليم في كل من الكويت والإمارات والمغرب، ومن داخل بلدي مصر أيضًا، ومن روسيا ومن أمريكا ومن الصين ومن جنوب أفريقيا وإنجلترا ومن العديد من الدول الأخرى. خلال الفترة القادمة، أنوي مراسلة كل الأساتذة التي قمت بمقابلتهم لإطلاعهم على ماهية المشروع والمبادرة، التي حققت نجاحًا كبيرًا ومبهرًا بمصر خلال الأربع سنوات، بغية تطبيق المشروع في بلدانهم ومنظماتهم غير الربحية وجامعاتهم.

Anuncios

Responder

Introduce tus datos o haz clic en un icono para iniciar sesión:

Logo de WordPress.com

Estás comentando usando tu cuenta de WordPress.com. Cerrar sesión / Cambiar )

Imagen de Twitter

Estás comentando usando tu cuenta de Twitter. Cerrar sesión / Cambiar )

Foto de Facebook

Estás comentando usando tu cuenta de Facebook. Cerrar sesión / Cambiar )

Google+ photo

Estás comentando usando tu cuenta de Google+. Cerrar sesión / Cambiar )

Conectando a %s

A %d blogueros les gusta esto: